الرئيسية > فلسطين, فيديو > أنا هنا لأني أهتم

أنا هنا لأني أهتم

27 يونيو 2010 أضف تعليق Go to comments

خطاب ريتشيل كوري حين كانت في الصف الخامس الابتدائي

 

 

ولمن لا يعرف “ريتشل كوري” فهي شابة أمريكية في العشرينات من عمرها جاءت إلى قطاع غزة عام 2003 تضامناً مع الفلسطينين ضد أعمال الهدم التي كان يقوم بها الجيش الإسرائيلي لبيوتهم.

رحلت “كوري”عن الحياة بواسطة جرافة اسرائيلية حيث كانت تحاول أن تمنعها من هدم أحد البيوت فدهستها الجرافة عمداً لتصبح “ريتشل كوري” رمزاً للسلام ودليلاً على وحشية وهمجية الإحتلال الإسرائيلي حتى ضد غير المسلمين.

تفاصيل القصة أن الجرافة الإسرائيلية التي قتلت ريتشل، كانت متجهة لهدم بيت الدكتور “سمير نصر الله”، الذي لطالما استضاف ريتشل في بيته، يقول نصر الله: “استضفنا ريتشل في منزلنا كثيرا، وكنا نعتبرها من أفراد الأسرة، فقد كانت صديقة للأولاد حيث كانت تعلمهم الإنجليزية وهم بدورهم يعلمونها العربية، كذلك كانت تدخل مع زوجتي إلى المطبخ وتحاول أن تتعلم منها الطبخ العربي!”.

ووصف نصر الله حادث موت ريتشل قائلا: “كنت عائدا من عملي لأجد ريتشل تقف أمام جرافة إسرائيلية وتحمل مكبرا للصوت تنادي به بالإنجليزية: “توقف .. هنا عائلة آمنة .. هنا أناس أبرياء ..”، لكن الجرافة تجاهلت نداءاتها ودهستها”، صمت نصر الله هنيهة ثم أضاف متأثرًا: “وجدت نفسي أصرخ في حالة هستيرية، هرعت نحو ريتشل، لأجد الدماء تملأ وجهها فقالت لي بصوت ضعيف: “ظهري يؤلمني”، وسرعان ما حملناها إلى المستشفى .. لكنها كانت قد فارقت الحياة”.

كانت ريتشل وغيرها من الأجانب يأتون في مجموعات صغيرة يتصدون للجرافات الإسرائيلية التي تحاول هدم البيوت، ومرة هرعت ريتشل نحو أحد البيوت التي وصلتها الجرافات لهدمها .. لكنها وصلت متأخرة.. فجلست ريتشل تبكي لأنها لم تستطع حماية ذلك البيت!.

عرفت ريتشل في رفح بحبها الكبير للأطفال، وكانت تحاول دوما أن تفعل شيئا من أجل أطفال فلسطين خاصة الذين يعيشون في المناطق الحدودية، لذا بعد وفاة ريتشل تم تأسيس مركز للثقافة والفنون يهتم بفئة الأطفال يحمل اسم “ريتشل كوري”..

هذه حكاية “ريتشل كوري” التي لا تزال تخلد في ذاكرة الفلسطينيين، ولا يزال أمثالها من الناشطين والناشطات الأجانب..يعيشون القضية بقلب فلسطيني، ويحلمون بالسلام برؤية إنسانية.

 

Advertisements
التصنيفات :فلسطين, فيديو
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s