الرئيسية > كتابات, الإخوان المسلمون, دين > كيف ينظر الإخوان المسلمون للشباب؟

كيف ينظر الإخوان المسلمون للشباب؟

19 فبراير 2012 أضف تعليق Go to comments

 

ركز الأستاذ البنا بحق ، على العمود الفقرى لإحداث النهضة وهم الشباب وأكد على الخصائص الأربعة اللصيقة بالشباب ، والكفيلة بإحداث نهضة قوية مستدامة ، وفى ذلك يقول :

” إنما تنجح الفكرة إذا قوى الإيمان بها ، وتوفر الإخلاص فى سبيلها ، وازدادت الحماسة لها ، ووجد الاستعداد الذى يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها ،

وتكاد تكون هذه الأركان الأربعة : الإيمان والإخلاص والحماسة والعمل ، من خصائص الشباب ، لأن أساس الإيمان القلب الذكى ، وأساس الإخلاص الفؤاد النقى ، وأساس الحماسة الشعور القوى ، وأساس العمل العزم الفتى ، وهذه كلها لاتكون إلا للشباب قديما وحديثا فى كل أمة عماد نهضتها ، وفى كل نهضة سر قوتها ، وفى كل فكرة حامل رآيتها ، ( إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى ) ” الكهف :13 ” (رسالة إلى الشباب ) ويترتب على ذلك أن تهتم الأمة التى تريد النهوض : بغرس فكرة النهضة ، والعمل لها فى الشباب .

وقد حدد المرشد العام حسن البنا مراتب العمل المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف فيما يلي :

إصلاح نفسه حتى يكون قوي الجسم ، متين الخلق ،مثقف الفكر ، قادرا على الكسب ، سليم العقيدة ، صحيح العبادة ، مجاهدا لنفسه ، حريصا على وقته ، منظما في شؤونه ، نافعا لغيره ، وذلك واجب كل أخ على حدة . وتكوين بيت مسلم بأن يحمل أهله على احترام فكرته ، والمحافظة على آداب الإسلام في كل مظاهر الحياة المنزلية ، وحسن اختيار الزوجة ، وتوقيفها على حقها وواجبها ، وحسن تربية الأولاد والخدم وتنشئتهم على مبادئ الإسلام ، وذلك واجب كل أخ على حدة كذلك .

وإرشاد المجتمع بنشر دعوة الخير فيه ، ومحاربة الرذائل والمنكرات ، وتشجيع الفضائل ، والأمر بالمعروف والمبادرة إلى فعل الخير ، وكسب الرأي العام إلى جانب الفكرة الإسلامية ، وصبغ مظاهر الحياة العامة بها دائما ، وذلك واجب كل أخ على حدته ، وواجب الجماعة كهيئة عاملة .

وتحرير الوطن بتخليصه من كل سلطان أجنبي – غير إسلامي – سياسي أو اقتصادي أو روحي .

وإصلاح الحكومة حتى تكون إسلامية بحق ، وبذلك تؤدي مهمتها كخادم للأمة وأجير عندها وعامل على مصلحتها .

وإعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية بتحرير أوطانها ، وإحياء مجدها ، وتقريب ثقافاتها ، وجمع كلمتها حتى يؤدي ذلك كله إلى إعادة الخلافة المفقودة ، والوحدة المنشودة . وأستاذية العالم بنشر دعوة الإسلام في ربوعه.

Advertisements
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s